ما حقيقة التسجيل الصوتي عن كوفيد 19 القديم والجديد؟

تم التحقق في: 2020-07-23

0

يتداول ناشطون عبر واتساب تسجيلا صوتيا،عن الانتقال في لبنان إلى نوع جديد من كوفيد 19، نكتفي بنقل مضمونه ، لأنه يتضمن أسماء ليس بالوارد ذكرها.

اﻹدعاء

 

وطنية - شاع عبر مجموعات واتساب تسجيل صوتي منسوب إلى طبيب في اللجنة الوطنية لكورونا يزعم الانتقال في لبنان الى مرحلة جديدة من الفيروس مصدره أفريقيا واميركا، يصيب كل الفئات العمرية وخصوصا الشباب في عمر الأربعين، ويبقى في الهواء مدة ساعتين ونصف الساعة. ويدعو أيضا إلى التزام الإجراءات الوقائية وعدم لمس العملات النقدية وأغراض السوبرماركت كونها ناقلة للفيروس.
 

زائف

بعد التحقق من المعلومات الواردة تبين أن الخبر غير صحيح، إذ أكد الدكتور المختص في العلوم الجرثومية بيار أبي حنا أنه "لا توجد أي دراسات علمية تثبت أن الجرثومة تغيرت وصارت أخطر حتى الآن،  ولا أحد يستطيع معرفة موعد تغيرها"، لافتا إلى أن "الفيروس بدأ ينتشر بقوة لعدم التزام الاجراءات ما أدى أيضا إلى ارتفاع عدد  الوفيات". 

عمار
كما أكد عضو اللجنة الوطنية لكورونا الدكتور وليد عمار أن "هذا الكلام لم يصدر عن اللجنة، وأن الفيروس هو من النوع الشرس منذ البداية"، مشيرا إلى أننا "نقترب من مرحلة الخطر إذا لم يتم اتخاذ التدابير الوقائية الصارمة".

أبيض

من جهته، جزم مدير مستشفى رفيق الحريري الحكومي الدكتور فراس أبيض أن هذا الكلام غير صحيح، معتبرا أن "لبنان بلد صغير لا يمكن أن يتجدد فيه الفيروس، كما يتم في الدول ذات الأعداد الهائلة للسكان". 

                                                              =====================